حراك الريف :تنسيقية مغاربة امريكا تصدر بيانا للراي العام

4 ثانية
0
0
156
 حراك الريف  :تنسيقية مغاربة امريكا تصدر بيانا للراي العام
هبة بريس ـ واشنطن 
 اصدرت تنسيقية مغاربة امريكا بلاغا للراي العام تزامنا مع  الإحتقان الذي يعرفه المغرب بالريف و بالعديد من جهات المملكة . من حراك شعبي .
و اختارت التنسيقية اعلاه التوجه الى الراي العام المغربي بهذا البلاغ ” أمام احتدام الخلاف بين أبناء الشعبنا الواحد وظهور  فئات تريد الركوب على المطالب الإجتماعية المشروعة والعادلة لأبناء منطقة الريف.
وقالت التنسيقية في ذات البلاغ  “واننا ومن موقعنا كمغاربة مقيمين بالخارج , ومن موقع مسؤوليتنا بالواجبات الملقاة على عاتقنا للدفاع عن مصلحة بلدنا الأصل , وبدافع حرصنا على سلامته ووحدته وأمنه واستقراره , نتوجه إلى الرأي العام الوطني المغربي والدولي لنسجل موقفنا الراسخ والمتشبث بمصلحة الوطن, ووضع هذه المصلحة فوق كل إعتبار أو مزايدة سياسية أو عرقية أو أيديولوجية” 
وناشد التنسيقية كل القوى المغربية الحية داخل وخارج الوطن بتغليب المصلحة الوطنية والإرتقاء بالحوار الإجتماعي فوق كل النزعات التخوينية والإقصائية والعمل على دعم مبادرة الحوار الإجتماعي للخروج بوطننا نحو بر الأمان والسلم والتعايش.
واضافت نفس الجهة بالقول ” إننا كمغاربة العالم عامة ومغاربة أمريكا على وجه التحديد وكجزء لا يتجزأ من عموم الشعب المغربي , يصيبنا ما يصيب إخواننا داخل أرض الوطن من قلق و أذى معنوي ونفسي تجاه أي طارئ يهدد سلم وطننا واستقراره وأمنه الإجتماعي.
إننا وأمام فشل البرلمان والحكومة المغربية في إحتواء الأحداث التي يعرفها بلدنا نشدد على ما يلي : أولا : نعلن تضامننا مع المطالب الإجتماعية لإخواننا داخل الوطن و نطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية الاحداث الاخيرة.
ثانيا : نناشد الملك محمد السادس ومن موقع إختصاصاته الدستورية التحكيمية بالتدخل لحل الأزمة وتجاوز حالة العسر التي تمر منها البلاد. ثالثا: نطالب أحزاب الأغلبية التي استعجلت بإصدار أحكام جاهزة في حق حراك الريف بتقديم إعتذار رسمي لكل الشعب المغربي . لما سببه تسرعها من احتقان وتصعيد لم يخدم مصلحة البلاد وصورتها عبر العالم.
رابعا : نحمل الحكومة مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في بلدنا.
خامسا : نطالبا بتشكيل مجلس وطني للحواروالسلم الاجتماعي تحت الرئاسة الشرفية للملك محمد السادس يضم كل الفعاليات السياسية والحقوقية والإعلامية ومؤسسات المجتمع المدني الوطنية داخل وخارج المغرب . قصد تسطيرخارطة طريق لمواجهة كل أزمة مستقبلية محتملة.
سادسا : متابعة ومحاسبة كل الفاسدين والمرتشين و ناهبي المال العام والمستفيدين من الريع والمتلاعبين بمصالح الوطن والمواطنين. سابعا : رد الإعتبار لمغاربة العالم وتمكينهم من حقوقهم التي يكفلها الدستور, وخصوصا حق إختيار ممثلين لهم بشكل ديموقراطيي نزيه.
ثامنا : حماية حق التظاهر السلمي وفق منصوص الدستور والقوانين المعمول بها في جميع تراب المملكة.
تاسعا : توسيع سلطات كل جهات المملكة في ظل خيارالجهوية الموسعة وبترفع عن منطق المصالح الحزبية والسياسية الضيقة.
وختمت بالقول ” اننا إذ نسجل هذا الموقف لا يسعنا سوى التشديد على تشبثنا بمصلحة وطننا من شماله إلى جنوبه ومن غربه إلى شرقه تحت شعارنا الخالد الله الوطن الملك وحرر في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم الأحد الرابع من يونيو 2017
تحميل المزيد في أخبار المهجر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

الشرطة الاسبانية تعتقل مغربيا يشتبه في انتمائه لمنظمة ارهابية

هبة بريس   اعلنت وزارة الداخلية الإسبانية أن الشرطة الوطنية أوقفت اليوم الخميس بمدريد…